أفضل السيارات الكهربائية في السعودية 2023

إن السيارات الكهربائية تعد نقلة مستقبلية سريعة لحل الكثيرمن المشكلات التي ظهرت والتي يمكن أن تكون محل تهديدلحياتنا بشكل كبير، حيث أن العالم الآن يعاني من أزمة كارثيةبسبب التلوث البيئي، ومجرد تحسين الأمور بنسبة معينة فيمجال السيارات وهو أحد المجالات الرئيسية التي تساهم فيزيادة معدل التلوث بسبب الوقود، وأضراره، يمكن أن يغيرالأمور بشكل كبير ، لذا فإن الحاجة إلى سيارات صديقة للبيئةأصبحت ملحة الآن، والسيارات الكهربائية تعد أحد الحلولالإيجابية للحد من تفاقم هذه الأزمة العالمية.

أفضل السيارات الكهربائية في السعودية 2023

1. سيارة مرسيدس EQS 2023

تقدم شركة مرسيدس الألمانية سيارة كهربائية من طرازخفيف ومميز، حيث قامت شركة مرسيدس بإصدار سيارة EQS والتي تتعدد نسخها لتظهر فروقات في الأداء، والإمكانيات، وتأتي سيارة مرسيدس EQS النسخةالأولى بمحرك بقوة 329 حصان مع عزم دوران بقوة 568 نيوتن، وتنتقل سرعة السيارة من السكون إلى 100 كم/ ساعة في غضون 6 ثواني تقريبا بفضل نظام الدفعالخلفي للسيارة، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 210 كم/ ساعة.
وعند الحديث عن خصائص الشحن لهذه السيارة يمكنالقول أنها تستطيع قطع مسافة تقدر ب 785 كيلومترفي شحنة كهربائية واحدة بدعم من بطارية جبارة تقدرقوتها ب 107 كيلوواط/ ساعة، وهو ما يجعلها أحد أفضلالسيارات الكهربائية التي تم تصنيعها على الإطلاق.
وعند الحديث عند المزايا التكنولوجيا الخاصة بسيارةEQS يجب ذكر نظام MBUX الشهير في سياراتمرسيدس الحديثة، والذي يتيح للسائق إمكانية عرضالشاشة على الواجهة الأمامية للسيارة بتقنية الواقعالمعزز المتطورة التي تدمج ما بين العالم الحقيقي والعالمالرقمي وهو ما يمنح السائق السلامة والراحة عندالقيادة، كما تحتوي هذه السيارة على باقة مساعدالقيادة التي تعمل من خلال مستشعرات ذكية لتحل محلالسائق في الأوقات اللازمة بشكل شبه آلي، ومع وجودكل هذه المميزات في سيارة كهربائية من شركة مرسيدسأصبح خيار شراء سيارة كهربائية أمر موثوق ا ا إلى حدكبير.
يقدر سعر الطراز الأول من سيارة مرسيدس EQS2023 ب 730,000 ريال سعودي.
2. سيارة كيا EV6 GT 2023

تقدم لنا شركة كيا سيارة كهربائية متميزة تعمل بمزايافائقة على الطرق، وتمنح الراحة الكاملة والأداء المناسبللسائقين، حيث تأتي سيارة كيا EV6 GT الجديدةبمحركين أمامي وخلفي يعملان بقوة كلية تصل إلى 577 حصان مع عزم دوران بقوة 740 نيوتن، كما تأتي هذه السيارة ببطارية ذات قدرة فائقة تعمل بقوة 77 كيلوواط، وتنتقل هذه السيارة من حالة السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في غضون 3.7 ثوانتقريب ا، وتبلغ سرعتهاالقصوى 260 كم/ ساعة.
وعند الحديث عن خصائص الشحن لهذه السيارة يمكن القول حسب إحدى الإحصائيات أن السيارة يمكنشحنها لمدة أربع دقائق فقط ومن ثم استخدامها لقطعمسافة 100 كم، ومع الأداء الرائع لهذه السيارة يمكنالقول أن نسخة كيا EV6 GT تعتبر إحدى أفضلالسيارات الكهربائية في السعودية 2023.
يُقدر متوسط سعر سيارة كيا EV6 GT بـ 259,000 ريال سعودي.
3. نيسان ليف 2023

تقدم شركة نيسان سيارة كهربائية جديدة بمزايا مختلفةوهو ما يشبه إعلان رسمي ومباشر لتنافس شديد معالسيارات الكبرى الأخرى التي تقوم بتصنيع سياراتكهربائية بقدرات خارقة، وتقدم الشركة سيارة نيسان ليفالتي صُنع منها نسختين، والنسخة الأولى هي نيسانليف S التي تأتي بمحرك كهربائي بقوة 167 حصان مععزم دوران بقوة 322 نيوتن بينما النسخة الثانية هينيسان ليف SV والتي تأتي بمحرك كهربائي بقوة 214 حصان مع عزم دوران بقوة 339 نيوتن، كما يمكن أنتتسارع هذه السيارة من حالة السكون الصفرية إلى100 كم/ ساعة في غضون 7.5 ثواني تقريبًا.
وعند الحديث عن خصائص الشحن لهذه السيارة يمكنالقول أن النسخة الأولى تحتوي على بطارية بقدرة 40 كيلوواط/ ساعة وهو ما يجعلها قادرة على قطع مسافة240 كم/ ساعة بدون انقطاع بينما النسخة الثانية فهيتحتوي على بطارية بقدرة 60 كيلوواط/ ساعة وهو مايجعلها قادرة على قطع مسافة أطول تُقدر بـ 350 كم/ ساعة تقريبًا.
يبلغ متوسط سعر سيارة نيسان ليف 2023 للفئة الأولى106,000 ريال سعودي، وللفئة الثانية 135,000 ريالسعودي.

مميزات السيارات الكهربائية

1. تعد أكبر ميزة في السيارات الكهربائية هي أنهاصديقة للبيئة ولا تصدر أي انبعاثات أو غازات ملوثةمما يجعلها تضمن مكانًا محسومًا في المستقبل معتزايد الحملات العالمية للحفاظ على البيئة، لذا فإنالسيارات الكهربائية تعد الخيار المثالي للحفاظ علىالبيئة عند التنقل في مختلف الأماكن حول العالم.
2. السيارات الكهربائية صممت للاستغناء عن البنزينذو التكلفة المرتفعة وهو ما يضيف ميزة إلى السياراتالكهربائية أنها منخفضة التكلفة من حيث التشغيل، حيث أنها لا تحتاج سوى الشحن الكهربائي لتعملبالشكل المناسب.
3. يعمل المحرك الكهربائي بشكل مثالي مع عزم الدورانوهو ما يمنح السيارة قدرة إضافية جبارة علىالتسارع والإحساس بمعنى السرعة الحقيقي عندالضغط على دواسة الوقود، كما أن السياراتالكهربائية تمنح السائقين الراحة المثالية التييحتاجونها داخل السيارة بسبب انخفاض الضوضاءالتي تصدر من صوت المحرك الكهربائي الذي يعملبكفاءة كبيرة.

عيوب السيارات الكهربائية

1. تعتبر إحدى العوائق التي تقف في طريق تطورالسيارات الكهربائية هي طريقة الشحن، حيث أنطريقة الشحن التقليدية للسيارات الكهربائية تتمثلفي قابس بثلاث رؤوس يُترك في مكان ما لشحنالسيارة مع الانتظار لحين انتهاء الشحن، ولكن تكمنالمشكلة عند زيادة مدة الشحن عن المدة المرغوبةوخصوصًا مع قلة انتشار نقاط الشحن السريعللسيارات الكهربائية في بعض الأماكن.
2. هناك حاجز نفسي يمنع من الوثوق بشكل كافي فيالسيارات الكهربائية وخصوصًا عند نفاذ شحنالسيارة الكهربائية قبل الوصول إلى الواجهة المرغوبةبل تكمن المشكلة الكبرى حينما لا تتوفر نقاط شحنفي المنطقة المحيطة لمكان تعطل السيارة.
3. رغم الوصول إلى مرحلة متطورة في مجال صناعةالسيارات الكهربائية إلا أنها لا زالت غير منتشرةبالشكل المرغوب عالميًا وخصوصًا في العالم العربيوهو ما يجعلها باهظة الثمن نسبيًا، لذا يعد عاملالسعر أحد المعوقات التي تمنع أي شخص من شراءالسيارات الكهربائية
admin
admin