أنواع الزيوت في السيارات

تختلف أنواع الزيوت في السيارات بحيث تناسب الظروفالمختلفة التي يمكن أن تمر بها السيارة في مراحل مختلفة، حيث يعد عامل الحرارة مقياس أساسي لاختيار نوع الزيتالأمثل للسيارة، كما تؤثر الحالة الخاصة بالسيارة على طريقةاختيار الزيت الأفضل لها، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرىيمكن أن تؤثر بشكل كبير في الكيفية التي من خلالها يتماختيار أنسب أنواع الزيوت في السيارات.

أنواع الزيوت في السيارات

تتعدد أنواع الزيوت في السيارات بحسب احتياجات المحركللعمل في الظروف المختلفة، حيث تعد حالة السيارة مقياسأساسي لمعرفة نوع الزيت الذي يحتاجه المحرك، فهناك أنواع زيوت أفضل للسيارات القديمة، وزيوت خاصة بالسياراتالحديثة، وزيوت مصنعة خصيصا لمحركات السيارات عاليةالأداء التي تقطع مسافات طويلة على الطريق.

1. الزيوت المعدنية
الزيوت المعدنية هي أحد أنواع الزيوت التي تستخدم فيالسيارات القديمة التي مر على محركاتها سنوات طويلة، ولذلك فهذه الزيوت تتميز بدرجة عالية من اللزوجة لتتمكنمن إزالة الشوائب والملوثات الموجودة داخل المحرك.
وتشتق هذه الزيوت من البترول الخام المكرر، وتستخدمبشكل شائع حول العالم، كما تتميز بتكلفتها المنخفضةمقارنة بباقي أنواع الزيوت الأخرى، وقدرتها على التكيفمع درجات الحرارة المختلفة.
2. الزيوت الاصطناعية
تختلف هذه الزيوت عن الزيوت المعدنية في درجاتاللزوجة الخاصة بها، حيث أن الزيوت الاصطناعية تتمتعبدرجة لزوجة أقل وهو ما يجعل تدفق الزيت أكثر نشاطاداخل المحرك وقادر على الوصول إلى جميع اجزائه، كماأنها زيوت فعالة في درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة.
وت ستخدم هذه الزيوت بشكل شائع في السيارات الحديثة التي تتعرض لدرجة عالية من الحمولة، كما تتميزبأنها اقتصادية بشكل كبير ما يجعلها قادرة على ضبطمستويات حرق الوقود في المحرك، ولكنها رغم ذلك فهيباهظة الثمن وليست هناك ضرورة قصوى لاستخدامهافي المحركات إلا في حالة مراجعة دليل السيارة.
3. الزيوت شبه الاصطناعية
تعتبر هذه الزيوت مزيجT΋ ا بين الزيوت المعدنية والزيوتالاصطناعية من أجل إنتاج نوع زيوت أقل تكلفة وقادرعلى تحسين كفاءة المحرك في درجات الحرارة المختلفةبسبب كثافتها الممتزجة بخليطين مختلفين.
ويلجأ الكثيرون لاستخدام هذا الزيت في سيارتهم نظرالقلة ثمنه مقارنة بالزيوت الاصطناعية، ولكنه رغم ذلكيبقى مستهلك قوي للوقود.
4. زيوت السيارات عالية الأداء

تصنع هذه الزيوت خصيصا لتواكب التطور الحديث والفائقللسيارات الرياضية التي تقطع أميالطويلة على الطريق، حيثتصنع هذه الزيوت من مواد تشحيم عالية الجودة تتدفق إلى أقصىأجزاء داخل المحرك مما يعطي أفضلية كبيرة للمحرك في الظروفالمختلفة.

كيف تعرف نوع الزيت المناسب لسيارتك ؟

هناك بعض العوامل التي تحدد نوع الزيت المناسب لسيارتك، والتي يجب اتباعها لتفادي ظهور أي مشكلات بداخل المحرك.

1. من الضروري اتباع دليل سيارتك الموصى عليه منقبل الشركة المصنعة، والذي يحتوي غالبًا على نوعالزيت المناسب للمحرك الخاص بك بالإضافة إلىبعض الإرشادات الهامة الأخرى حول الاستخداماتالمتعددة للسيارة.
2. تؤثر البيئة المحيطة بشكل كبير على كفاءة عملالمحرك، كما يؤثر العمر الخاص بالمحرك على نوعالزيت المناسب له، حيث يُنصح باستخدام الزيوتالتقليدية للسيارات القديمة لارتفاع لزوجتها ممايجعلها تعمل بشكل جيد في أجزاء المحرك، ويمكناستخدامها في المناطق معتدلة الحرارة لإمكانيةتكيفها مع درجات الحرارة المختلفة، بينما يُنصحباستخدام الزيوت الاصطناعية في السيارات الحديثةالتي تحتاج إلى دعم متطور بداخل المحركاتالخاصة بها.
3. كما يمكن أن تؤثر نوعية القيادة على الكيفية التي يتمبها اختيار نوع الزيت الأمثل لسيارتك، حيث تعدالقيادة لأميال طويلة مقياس مناسب لاستخدام زيوتالسيارات عالية الأداء في حالة أن كان المحركالخاص بسيارتك يسمح بذلك، بينما إذا كانت سيارتكمن طراز قديم فحينها لن يمكن استخدام زيوتالسيارات عالية الأداء بل الزيوت التقليدية الخاصةبالسيارات القديمة والمناسبة بشكل كبير للقيادةالعادية.

معنى أرقام زيوت السيارات

تعد الأرقام السابقة والتالية للرمز W مقياسًا على درجاتاللزوجة الخاصة بزيوت السيارات عند درجات الحرارةالمنخفضة والمرتفعة، فعند القول أن درجة لزوجة الزيت 5W-20 فإن رقم 5 الذي على اليسار يرمز إلى مقدار لزوجة وتدفق هذاالزيت في درجات الحرارة المنخفضة، بينما رقم 20 على اليمينفهو يرمز إلى درجة لزوجة الزيت في درجات الحرارة العادية، مما يعني أن هذا الزيت يمكن أن يكون مناسب بشكل كبير فيدرجات الحرارة المعتدلة.

admin
admin