نصائح لقيادة آمنة في فصل الشتاء

هناك عدة نصائح لقيادة آمنة في فصل الشتاء يمكن أن تحدبشكل كبير من الكوارث التي تحدث على الطرقات، حيث أنالاهتمام بشكل بسيط بأجزاء السيارة، والتزام طرق القيادة الصحيحة يمكن أن يكون له دورا كبير في ضمان السلامةالكاملة للسائق أثناء القيادة على الطرق الشتوية الوعرة.

نصائح لقيادة آمنة في فصل الشتاء

دائم ا ما تختلف طريقة القيادة في فصل الشتاء عن فصلالصيف بسبب الظروف الجوية الصعبة التي قد تقف عائقاأمام القيادة السلسة في فصل الشتاء، لذلك هناك نصائحلقيادة آمنة في فصل الشتاء يمكن أن تزيد من الراحة والأمانأثناء القيادة في الظروف الشتوية الصعبة والمطيرة.

1. هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها قبلالتحرك بالسيارة في الظروف الشتوية مثل التأكد منعمل المكابح بالشكل المطلوب لتفادي الأخطار المحتملةعلى الطريق، والتأكد من معدل ضغط الهواء داخلإطارات السيارة لتفادي أخطار الانزلاق، بالإضافةإلى التأكد من عمل الإضاءة الأمامية بالكفاءةالمطلوبة، وإضاءة الضباب، والإضاءة الخاصة بالرؤيةالليلية إذا و جدت داخل السيارة.
2. كما يجب القيادة بالسرعات المناسبة على الطرقالسريعة لضبط مستوى التحكم بالسيارة في الحالاتالخطرة مثل الانزلاق، ويجب ترك مسافة مناسبة بين السيارات لضمان سلامة الجميع في حالات تعطلالسيارات المفاجئة على الطرق أو تعطل المكابح عنالعمل.
3. كما يجب التأكد من عمل المساحات الأمامية للسيارةلضمان رؤية واضحة أثناء القيادة على الطريق، معالاهتمام دائمبتشغيل المساحات خلال القيادة فيحالة وجود رذاذ طرق أو قطرات مياه رطبة، معضرورة تخفيف سرعة السيارة عند المرور على طريقبه كثافة مياه عالية حتى لا تدخل المياه إلى المحركوالوصلات الكهربائية داخل السيارة وهو ما يمكن أنيتسبب في خطورة كبيرة على السائق والسيارة.
4. ومن الضروري أيضا استخدام دواسة المكابحوالوقود بالطرق المناسبة لسهولة التحكم في السيارةعند سلوك المنعطفات والمنحدرات أو الطرق الوعرةالتي يتساقط بها الجليد، وعند الشعور بالانزلاق يجبالتزام الهدوء، واستخدام المكابح بلطف مع الحفاظعلى توازن السيارة بدون تغيير المسار بطريقةمفاجئة.
5. ويجب اتخاذ الإجراءات الاحتياطية المطلوبة قبلالخروج بالسيارة على الطريق مثل الاحتفاظ بالأدواتالاحتياطية لحالات الطوارئ مثل الرافعات، أو إطاراتأخرى إحتياطية في حالة تلف الإطارات أثناء القيادةعلى الطريق مع ضرورة الاحتفاظ بشنطة إسعافاتأولية لاستخدامها في الحالات الخطرة أو عندمساعدة شخص آخر أ صيب بجروح نتيجة حادث مأساوي.

طرق القيادة أثناء المطر

1. أفضل ما يمكن القيام به أثناء القيادة في حالة وجودأمطار غزيرة على الطريق هو تقليل سرعة السيارة بالشكل الآمن لضمان السيطرة الكاملة على السيارةفي الحالات الخطرة، كما يجب الالتزام بمسافاتآمنة مع السيارات الأخرى لأن في حالات الأمطاروارتفاع كثافة المياه على الطريق يحتمل أن يحدثعطلا في نظام المكابح لذلك من الضروري اتخاذالإجراءات الاحترازية لتفادي الوقوع في مشكلةكبيرة .
2. وفي الحالات الحرجة مثل ارتفاع كثافة المياه بشكلملحوظ على الطرقات نتيجة الأمطار الغزيرة نصحينصحباستخدام الغيارات العكسية للسيارة بدل ا منالمكابح، لأن استخدام المكابح في هذه الظروف السيئة يمكن أن يؤدي إلى انزلاق خطيرة، لذلك يجباستخدام الغيارات العكسية لضمان تقليل سرعةالسيارة بالشكل المطلوب دون حدوث أي انزلاقات أومشاكل خطيرة على الطريق.
3. استخدام المساحات الأمامية بانتظام لضمان رؤيةواضحة بشكل دائم، وفي حالة تعطل السيارة بجانبعمود كهربائي أو برك مياه يفضل بشكل كبير تركالسيارة والخروج منها لحين تحسن الظروف الجويةلضمان السلامة الكاملة دون وقوع أي ماس كهربائيأو أي فاجعة.

كيف تحافظ على سيارتك في الشتاء ؟

1. يجب الاهتمام بزيت المحرك الخاص بالسيارة لأنهيتأثر بشكل كبير بانخفاض درجة الحرارة التي تؤثرعلى طريقة عمله، لذلك من الضروري تغيير زيتالمحرك بانتظام، وتشغيل السيارة بصورة بطيئة قبلالانطلاق لتحسين من جودة عمل المحرك داخلالسيارة.
2. ضرورة الاهتمام بإطارات السيارة والتأكد من عدموجود أي تآكل بها لضمان السلامة الكاملة علىالطرق الشتوية، حيث تؤثر الإطارات بشكل كبير فيكفاءة عمل السيارة على الطرق المليئة بالمياه.
3. يؤثر انخفاض درجة الحرارة على قدرة عمل البطاريةويمكن أن يؤدي إلى ضعفها وتلفها في بعضالحالات، لذلك من المهم الحفاظ على درجة حرارةالبطارية والمداومة على تسخين البطارية قبل التحركبالسيارة على الطريق، ويجب عدم ترك السيارة بدونحركة لفترة طويلة حتى لا تتلف البطارية.
4. ومن الضروري أيضًا القيام بفحص دوري لنظامالمكابح عند استخدام السيارة بشكل منتظم فيالشتاء للتأكد من عملها بشكل جيد في كل عمليةقيادة، كما يجب استخدام مساحات زجاج عاليةالجودة حتى تعمل بشكل أكثر كفاءة على الطريقوتعمل على طرد الرذاذ وقطرات المياه التي تحد منوضوح الرؤية.

admin
admin

Would you like to share your thoughts?

Your email address will not be published. Required fields are marked *