تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة السيارات

مع التقدم الكبير الذي وصل له الذكاء الاصطناعي، وتعدداستخدامته في مجالات مختلفة حتى أصبح لا غنى عنه فيبعض المجالات التي يصعب التدخل البشري بها، ازداد تأثيرالذكاء الاصطناعي على صناعة السيارات، وأصبح بنيةأساسية لتطوير أداء السيارات، ومستويات الراحة، والأمان ، والترفيه بها، ولم يقتصر تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعةالسيارات والتقنيات المتطورة بها بل أصبح يتطور للدرجة التي تجعله أكثر كفاءة في اتخاذ القرارات التي يعجز السائق عناتخاذها.

تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة السيارات

1. يعرف الذكاء الاصطناعي بمفهومه التقليدي بأنهنظام يعمل لمحاكاة الذكاء البشري، والتعرف علىالمشكلات المختلفة وحلها عن طريق أنظمة ذاتية تعمل من خلال قاعدة بيانات تستخلص من خلالها نتائجمعينة، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لإكمال هذهالمعادلة في الشركات الكبرى حتى أصبح له تأثيركبير على صناعة السيارات الحديثة.
2. أحدث الذكاء الاصطناعي طفرة كبيرة في صناعةالسيارات بسبب دوره المميز في اتخاذ قرارات توفر الكثير من الراحة، وتزيد من الفاعلية والأداء عندالقيادة، ويعد دور الذكاء الاصطناعي الرئيسي فيالسيارات هو تحسين جميع تجارب القيادة الممكنةلدى المستخدم بداية من الراحة أثناء القيادة، والأداءالقوي للمحركات الحديثة، وأنظمة المكابح التي تحسن من تجربة الأمان للمستخدم من خلال تفادي المخاطرالفادحة.
3. يؤثر الذكاء الاصطناعي على صناعة السيارات منخلال تقديم ما يجهله المستخدمون أو يفقدونالسيطرة عليه، فمثلا عندما يفقد السائق تركيزه أثناءالقيادة ويدخل في حالة نعاس هنا يأتي دور الذكاءالاصطناعي ليتدخل فيما فقد السائق السيطرة عليه، حيث تعمل المكابح المعززة الحديثة على مساعدةالسائق في تفادي الأخطار الناجمة عن الحوادثالمحتملة، ويكشف أحدث التقارير المسلمة بأن حالاتالوفاة الناجمة عن حوادث الطرق انخفضت بنسبةمنذ عام 2010.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في أنظمة القيادةالذاتية ؟

1. يعمل الذكاء الاصطناعي في سيارات القيادة الذاتيةمن خلال استشعار وتحليل البيئة المحيطة، والكشفعن المخاطر المحتملة، وتعمل تقنيات الذكاءالاصطناعي في هذه السيارات على حسب مجموعةمن الخرائط والبيانات التي تأتي من أجهزةالاستشعار المتعددة لتحديد خط السير على الطرقات، وتحتوي أنظمة الاستشعار هذه على أنظمة متعددةمثل نظام تحديد المواقع، ونظام ليدار الذي يشبهبشكل كبير نموذج الرادار المعروف، بالإضافة إلىنظام التعرف المرئي على الأشياء.
2. ورغم القدرات الفائقة لتقنيات الذكاء الاصطناعيداخل أنظمة القيادة الذاتية إلا أن هناك الكثير منالصعوبات التي تحول من الثقة الكاملة في هذه الأنظمة، وذلك بسبب البرمجيات المعقدة التيستخدم في هذه السيارات والتي يمكن أن يختلتوازنها عند ظهور حدث غريب غير متعرف عليه، كماأن هناك الكثير من الطرق المتعرجة والمعقدة التي تحد من عمل الذكاء الاصطناعي في هذه السيارات بشكلسليم.

أنظمة الذكاء الاصطناعي في السيارات الحديثة

1. نظام MBUX الذكي من مرسيدس

يعد نظام MBUX الذكي هو أحد أنظمة الراحة والترفيهداخل سيارات مرسيدس، حيث يعمل هذا النظام منخلال تقنيات الذكاء الاصطناعي والأوامر التي يتلقاهامن السائق لتنفيذ نشاط معين داخل السيارة مثل التحكمفي درجة الحرارة، وتشغيل الموسيقى، حيث أنه يعدمساعد شخصي للسائق داخل السيارة، ويشبه إلى حدكبير نظام Alexa الذي يُستخدم في المنازل، ويمكنتشغيل هذا النظام من خلال قولHey Mercedes“.
كما يحتوي هذا النظام على تقنية الواقع المعزز التيتدمج ما بين الواقع الافتراضي والواقع الحقيقي، وذلكلتحديد الاتجاهات بشكل صحيح من خلال الكاميراالأمامية التي تعمل بسرعة منخفضة لعرض الشوارعوالاتجاهات المحيطة.
2. نظام AED المستقل للكبح التلقائي في حالاتالطوارئ

يعمل هذا النظام بشكل تلقائي ومستقل عن السائق حيثأنه يتخذ إجراءات الأمان اللازمة التي يفشل في اتخاذهاالسائق في الحالات الخطرة والاصطدامات.
حيث يشكل هذا النظام نقطة تحول على مستوى الأمانفي السيارات، وذلك بسبب انتشار الكثير من الحالاتالتي يتغافل فيها السائق عن الطريق مما يجعله يواجهمصير مروع، ولكن تم تعزيز مستويات الأمان بشكل كبيرداخل السيارة بسبب هذا النظام الذي لا يعمل فقط معالمركبات بل يتخذ إجراء الطوارئ في حالة وجود مشاة أوأي حواجز أخرى، كما تم بدء العمل على هذا النظام منذعام 2009 لزيادة مستويات الأمان والحد من المخاطرالمحتملة.
3. نظام تثبيت السرعة التكيفي AdaptiveCruise Control