ما هو نظام العادم في السيارة ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما هو نظام العادم فيالسيارة ؟ حيث يحاول الكثيرون معرفة أدق التفاصيل الخاصةبنظام العادم بسبب أهمية هذا النظام داخل السيارة وتأثيرهالشديد على قدرة عمل المحرك والأجزاء الأخرى، حيث يتلخصالدور الرئيسي لنظام العادم في حماية أجزاء السيارة الداخليةمن الغازات والانبعاثات التي تصدر نتيجة حرق الوقود داخلالمحرك، ويقوم نظام العادم بدور الشخص المنظف لطرد هذهالانبعاثات خارج السيارة من خلال بعض الأدوات والمكوناتالمساعدة.

ما هو نظام العادم في السيارة ؟

نظام العادم هو أحد الأنظمة الضرورية التي تحتاجها جميعالسيارات التي تعمل بمحركات احتراق داخلية، ونظام العادم لهوظيفتين أساسيتين الأولى هي وظيفة خارجية ودورها حمايةالبيئة من الانبعاثات والغازات الضارة التي تنتج عن احتراقالوقود من خلال تنقية هذه الانبعاثات لتقليل الأضرار المؤثرةعلى البيئة.

أما الوظيفة الداخلية لنظام العادم فهي تكمن في الحفاظ علىأجزاء أخرى من السيارة، حيث يعمل نظام العادم بشكلأساسي لحفظ حرارة السيارة، وتنظيم عمل المحرك من خلالالحفاظ على ضغط العادم، ويعمل نظام العادم على خفضالضوضاء التي تصدر من العمليات الداخلية للمحرك والتي تسبب إزعاج كبير لدى كثير من الأشخاص، كما يعمل نظامالعادم على ضبط مستويات استهلاك الوقود، وتنظيم أجزاءالسيارة الأخرى بما يحفظ الراحة والأمان للسائق.

مكونات نظام العادم في السيارة

1. مجمع العادم

مجمع العادم هو أحد مكونات نظام العادم الرئيسية والذي يساعدفي توجيه جميع الغازات والانبعاثات الضارة الناتجة عن عملية حرقالوقود إلى أجزاء نظام العادم الأخرى، ويصنع مجمع العادم غالبا من حديد الزهر أو الصلب المقاوم للصدأ ليحافظ على انتظام مسار هذه الغازات إلى باقي أجزاء نظام العادم.

ويحتوي مجمع العادم على حساسات الأكسجين التي ترسلإشارات تنبيه للسائق بمستويات الهواء والوقود في العادم لضمانعمل نظام العادم والمحرك بالشكل المطلوب.

2. أنابيب العادم

تعمل أنابيب العادم على توصيل مجمع العادم بالأجزاء الأخرى مننظام العادم مثل المحول الحفاز، وكاتم الصوت، وتصنع هذهالأنابيب غالبا من الصلب المقاوم للصدأ وتأتي في تصميمازدواجي من الأنابيب لعزل الضوضاء عن السيارة بالشكل المناسب.

3. المحول الحفاز

يعتبر المحول الحفاز أحد أهم الأجزاء الموجودة في نظام العادم، وتكون وظيفته خارجية بشكل أكبر حيث أنه الجزء المسؤول عن تقليلالانبعاثات والغازات الضارة التي تنتج عن عملية حرق الوقود، ويصنع من معادن ثمينة لتأدية الدور المطلوب على أكمل وجه.

حيث يقوم المحول الحفاز بتولي بعض العمليات الكيميائية لإنتاجبعض الغازات الأقل ضررا ا على البيئة مثل ثاني أكسيد الكربون، والنيتروجين، وأحيانالماء بدلمن الغازات السامة الأخرى.

4. الواقي الحراري

نرى الكثير من السيارات الحديثة التي تحتوي على نظام عادممتطور يمكن أن يصدر عنه حرارة عالية قد تولد نار يمكن رؤيتهابالعين في أغلب الحالات لذلك يتم استخدام الواقي الحراري داخلنظام العادم لمنع الحرارة الزائدة من التأثير السلبي على السيارة أوغرفة القيادة الرئيسية، ويُصنع هذا الواقي الحراري من موادمعدنية متطورة لإبقاء الحرارة في الجزء السفلي من السيارة.

5. كاتم الصوت

يتمثل الدور الرئيسي لكاتم الصوت داخل نظام العادم في الحد منمستوى الضوضاء التي تصدر نتيجة عملية الاحتراق داخل المحركدون إعاقة سريان العادم، حيث يعمل هذا الكاتم على التحكم فيمستوى الضغط والصوت داخل نظام العادم مما يقلل من الضوضاءبشكل كبير إلى جانب أنه يُصنع من مواد ذكية تساعده على أداءالدور المطلوب.

6. الأنبوب الخلفي

يعتبر الأنبوب الخلفي هو المنفذ النهائي لأنبوبة العادم والذي منخلاله يتم طرد الانبعاثات والغازات إلى خارج السيارة بعد تنقيتهاداخل نظام العادم، ويعتبر هذا الأنبوب هو الجزء المرئي الوحيد مننظام العادم.

مشاكل نظام العادم في السيارة

1. فشل عمل المحرك : يمكن أن تؤثر مشكلات نظامالعادم في السيارة على قدرة عمل المحرك بالشكلالصحيح، وتكون المشكلة غالبًا في المحول الحفازالذي يتعرض للانسداد مما يسبب ضغط عكسي وهوما يتسبب في فشل عمل المحرك.
2. روائح الاحتراق : تؤثر المشكلات الخاصة بنظامالعادم بشكل سلبي على أجزاء السيارة لأنها تتسببفي فشل التحكم في مستويات الحرارة العالية وهو مايؤدي احيانًا إلى ارتفاع مستوى حرارة السيارة، وظهور روائح احتراق ودخان عادم.
3. ارتجاج السيارة : قد يؤدي فشل نظام العادم إلىظهور اهتزازات ملحوظة في السيارات، وذلك بسببوجود خلل في عمل الأنابيب المطاطية التي تتحكم فيثبات أنابيب العادم وهو ما يؤثر بشكل كبير علىتوازن السيارة وكفاءة عمل المحرك.
4. زيادة استهلاك الوقود : كثيرًا ما يتسبب تلف حساسالأكسجين على زيادة استهلاك الوقود في السيارة، وذلك لأن حساس الأكسجين هو المسؤول عن تنبيهالسائق بمعدل الهواء والوقود داخل نظام العادمويؤدي تلفه إلى خلل في عملية حرق الوقود بشكلكبير.

admin
admin

Would you like to share your thoughts?

Your email address will not be published. Required fields are marked *