ما هو نظام التعليق في السيارة ؟

أصبح هناك تساؤلات كثيرة عن ما هو نظام التعليق فيالسيارة ؟ لذا يمكن القول أن نظام التعليق هو نظام خاصبحفظ التوازن والثبات وهو يعمل بصورة منفصلة في الركنالأسفل من السيارات، ويتمثل دوره الأساسي في امتصاصصدمات الطرق القوية بعيدًا عن مركز القيادة الرئيسي لضمانالسلامة الكاملة والآمان للسائق، كما أنه يقوم بدور كبير فيحفظ توازن السيارة أثناء سلوك المنعطفات والمتعرجات بسرعاتعالية، لذلك من الضروري فحص نظام التعليق بانتظام والتأكدمن عمله بالكفاءة المطلوبة.

ما هو نظام التعليق في السيارة ؟

للإجابة على سؤال ما هو نظام التعليق في السيارة ؟ من المهمأيضًا الحديث عن الدور الأساسي لنظام التعليق والذي يتمثلفي تخفيف صدامات الطرق على غرفة القيادة الرئيسية العليا، حيث يتكون نظام التعليق من مجموعة من الوصلات والمساعداتالتي تعمل على منح السائق الآمان والراحة الكاملة خلالالقيادة على الطرق الغير منتظمة، وذلك من خلال امتصاصصدامات الطرق من قبل هذه المكونات، والحفاظ على ثباتوتوزان السيارة بالإضافة إلى زيادة احتكاك الإطاراتبالطريق، وكلما عمل نظام التعليق بشكل أكثر كفاءة فيالأسفل كلما تحسنت تجربة القيادة في الأعلى بشكل كبير.

مكونات نظام التعليق في السيارة

1. اليايات أو النوابض

تعتبر اليايات أحد أهم مكونات نظام التعليق بالكامل وتشبهالسوست إلى حد كبير وتتلخص مهمتها في إبطاء صدمات الطريقبالشكل المطلوب ومنعها من التأثير على مقصورة القيادة مع الحفاظعلى ثبات الإطارات على الطريق، وذلك من خلال تخزين الطاقةالناتجة عن هذه الصدمات.

2. ممتص الصدمات أو المساعد

يعمل ممتص الصدمات أو المساعد بشكل تعاوني مع اليايات منأجل تخفيف وصول الصدمات إلى غرفة القيادة، حيث تقوم الياياتبتخزين الطاقة الناتجة عن الصدمات بينما يقوم ممتص الصدماتبطرد وامتصاص هذه الطاقة بعيدًا عن الأجزاء الرئيسية للسيارة.

3. أعمدة التوازن

تعتبر أعمدة التوازن أحد مكونات نظام التعليق التي تساعد بشكلكبير في الحفاظ على ثبات وتوازن السيارة من الانزلاقات أثناءسلوك المنعطفات بسرعات مفاجئة، حيث تتكون أعمدة التوازن منأعمدة معدنية بها وصلات كروية عند نهايتها والتي تعمل علىالتحكم في أحد جوانب نظام التعليق للحفاظ على مستوى ثباتالسيارة ومنح السائق الراحة والآمان عند سلوك المنعطفات بسرعاتمفاجئة أو القيادة في الطرق المتعرجة.

4. الوصلات

تتمثل وظيفة الوصلات في ربط الإطارات والمحاور مع الهيكلالرئيسي للسيارات، كما تعمل هذه الوصلات على تثبيت هيكلالسيارة بشكل مناسب مع الإطارات والمحاور للحفاظ على مستوياتالتوازن والثبات بين غرفة القيادة ونظام التعليق، وتشتمل هذهالوصلات على أذرع التعليق، والتوازن، والتحكم بالإضافة إلى بعضالدعائم والوصلات المنفصلة.

طرق المحافظة على نظام التعليق في سيارتك

1. التزم بالسرعة المناسبة على الطريق : من المهمالحفاظ على مستوى السرعة المناسب والآمن أثناءتواجدك على الطرق المختلفة وخصوصًا الطرقالمتعرجة الغير منتظمة والتي تعد أكثر أنواع الطرقتأثيرًا على نظام التعليق الذي يبذل جهدًا كبيرًا منأجل حفظ الراحة والآمان في غرفة القيادة، لذا يجبالتزام السرعة المناسبة للحفاظ على نظام التعليقلأطول فترة ممكنة.
2. التأكد من معدل ضغط الهواء داخل الإطارات : منالضروي فحص معدل الهواء داخل الإطارات من أجلتخفيف الأحمال على المحرك، ونظام التعليق، لأنه فيحالة أن كان الإطار غير معبأ بالقدر المطلوب منالهواء فإنه لن يعمل بالكفاءة المناسبة، ويمكن أن يؤثربشكل كبير على كفاءة عمل نظام التعليق الذيسيبذل مجهودًا أكبر لأداء عمله على أكمل وجه، كماسيتأثر المحرك بهذا الأمر أيضًا، وسيزداد معدلاستهلاك الوقود بشكل كبير.
3. أفحص النوابض وماصات الصدمات : إذا شعرتبوجود خلل ما في توازن أو ثبات سيارتك يبقىالخيار الأهم أمامك في فحص النوابض وماصاتالصدمات للتأكد من عملهما بالشكل المطلوب لأنهمامسئولان بشكل أساسي عن آمان وثبات سيارتك علىالطرق المختلفة، لذلك من الضروري الكشف عنهماوالتأكد من عدم وجود أي أعطال لضمان السلامةالكاملة خلال عملية القيادة.
4. أحرص على الصيانة الدورية لسيارتك : للكشف عنالأعطال الموجودة في سيارتك والتي من الممكن أنتكون مبهمة خلال القيادة مما يجعل درجة خطورتهاأكبر بكثير بسبب صعوبة التحكم في العطل عندظهوره بشكل مفاجئ، لذلك من الضروري القيامبالصيانة الدورية، وتغيير زيت المحرك بانتظام، وفحص نظام المكابح، ونظام التعليق
admin
admin

Would you like to share your thoughts?

Your email address will not be published. Required fields are marked *